كيف يتم لحام التيتانيوم وسبائكه؟

تم استخدام معدن التيتانيوم في مختلف المجالات نظرًا لمزاياه التي لا مثيل لها ، مثل الوزن الخفيف والقوة العالية والمقاومة الجيدة لدرجات الحرارة العالية والمنخفضة ومقاومة التشقق الممتازة ومقاومة التآكل في غاز الكلور الرطب. يشكل لحام التيتانيوم تحديًا كبيرًا بشكل خاص للعديد من عمال اللحام نظرًا لأن المعدن نفسه هو نوع جديد إلى حد ما بالنسبة لمعظم القطاعات الصناعية. في حين يمكن استخدام العديد من المواد في اللحام ، إلا أن أيا منها لا تجمع بين المتانة والمرونة والقوة الموجودة في التيتانيوم. هذا المزيج من الخصائص يجعل من الصعب للغاية التعامل مع المواد ويطرح تحديات خاصة حتى بالنسبة للعمال المهرة المدربين وذوي الخبرة في اللحام. هذا ما يجعل لحام التيتانيوم متطلبًا للغاية. سنناقش هنا لحام التيتانيوم وسبائكه ، إذا كنت مهتمًا ، يرجى القراءة!

تحليل قابلية اللحام

  • التقصف الناجم عن تلوث العناصر الخلالية

التيتانيوم عنصر كيميائي نشط في درجات حرارة عالية. يمكن أن يمتص التيتانيوم الهيدروجين بسرعة أعلى من 300 درجة مئوية ، ويمتص الأكسجين بسرعة أعلى من 600 درجة مئوية ، ويمتص النيتروجين بسرعة أعلى من 700 درجة مئوية. إذا لم يتم الحصول على حماية فعالة أثناء اللحام وعملية التبريد بعد اللحام ، فإن اللدونة ستنخفض وستزداد الهشاشة. يتم التحكم في كربون مادة التيتانيوم بشكل عام بأقل من 0.1٪ ، لأنه عندما يتجاوز الكربون قابلية الذوبان ، فإنه يولد TiC صلبًا وهشًا مع توزيع الشبكة ، وهو ما يسهل إحداث تشققات.

  • الكراك الساخن

نظرًا لمحتوى شوائب سبائك التيتانيوم والتيتانيوم أقل ، فليس من السهل إنتاج شقوق ساخنة ، والتي لها متطلبات عالية الجودة سلك لحام، سلك اللحام غير المؤهل سيتسبب في حدوث تشققات وطبقات بينية وعيوب أخرى ، وقد يتسبب عدد كبير من الشوائب في حدوث تشققات ساخنة في اللحام.

  • قد يحدث تشقق متأخر في المنطقة المتأثرة بالحرارة

أثناء اللحام ، ينتشر الهيدروجين الموجود في البركة والمعدن الأساسي في منطقة درجات الحرارة المنخفضة إلى المنطقة المتأثرة بالحرارة ، مما يؤدي إلى تراكم الهيدروجين في المنطقة المتأثرة بالحرارة ويسبب تشققات في ظل ظروف الإجهاد المعاكسة.

  • المسامية

المسامية هي العيب الأكثر شيوعًا في لحام سبائك التيتانيوم والتيتانيوم. بشكل عام ، مسامية اللحام ومسامية خط الانصهار ، تقع المسامية بشكل عام بالقرب من خط الانصهار عندما تكون طاقة خط اللحام أكبر ، ولكن بشكل أساسي في منطقة اللحام خاصة عندما يكون سطح اللحام ملوثًا بالماء والزيت.

تكنولوجيا اللحام

  • طريقة اللحام

طريقة اللحام GTAW ، اتصال التيار المباشر ، باستخدام إشعال القوس عالي التردد والتخفيف من آلة لحام جهاز إطفاء القوس.

  • مواد لحام

يجب أن يجعل اختيار سلك اللحام قوة الشد لدرزة اللحام ليست أقل من الحد الأدنى لقوة الشد القياسية للمعدن الأساسي الملدن ، كما أن اللدونة ومقاومة التآكل لدرزة اللحام بعد حالة اللحام ليست أقل من الملدنة المعدن الأساسي أو ما يشبه المعدن الأساسي ، وقابلية اللحام جيدة.

التركيب الكيميائي لـ سلك ER Ti-2 هو مبين في الجدول أدناه.

أسلاك اللحامTiFeCNO
ERTi-2الرصيد0.30.10.050.0150.25
الجدول 1
  • اختيار غاز التدريع ولون اللحام

يجب ألا تقل درجة نقاء الأرجون في اللحام عن 99.99٪ ، ويجب أن تكون الرطوبة أقل من 50 مل / متر مكعب ، ويجب ألا تكون نقطة الندى أعلى من -40. لا ينبغي استخدامه عندما يكون ضغط الأرجون المعبأ أقل من 0.981MPa. حوض اللحام والمنطقة التي تكون فيها درجة حرارة السطح الداخلي والخارجي لوصلة اللحام أعلى من 400 ℃ محمية بغاز الأرجون.

لون مفاصل اللحامفضي أصفر فاتحأصفر داكنأرجواني (بريق معدني)أزرق (بريق معدني)أوف وايت ، أصفر - أبيض
نقاء غاز الأرجون99.99%98.7%97.8%97.5%97%96%
جودة اللحامجودة عاليةالخير تأهلتأهلغير مؤهل غير مؤهل
الجدول 2
  • تحضير اللحام

يجب اتخاذ تدابير فعالة لتجنب الذوبان المتبادل بين الفولاذ والتيتانيوم في عملية اللحام ، والحفاظ على الموقع نظيفًا وتجنب استخدام أدوات الحديد.

معالجة الأخدود. بعد قطع أنبوب التيتانيوم ، يتم استخدام المطحنة لتلميع الأخدود. زاوية الأخدود 30 ° ± 2.5 ° على جانب واحد والحافة الحادة 0.5 ~ 1.5mm. يجب ألا تؤدي معالجة الأخدود إلى تسبب المعدن الأساسي في تلون شديد الحرارة. يتم تنظيف الأسطح الداخلية والخارجية للأخدود وجوانبه في حدود 25 مم بالإجراء التالي: التلميع بآلة التلميع - التلميع بعجلة الصنفرة - التنظيف بالأسيتون. نظف سلك اللحام بإسفنجة مغموسة في الأسيتون ، وتحقق بعناية مما إذا كانت هناك تشققات وطبقات بينية بالقرب من أخدود المعدن الأساسي وسلك اللحام ، وانتظر حتى النهاية الجافة للأخدود قبل التشغيل. إذا تعذر إجراء اللحام في الوقت المناسب ، فيجب استخدام شريط لاصق ذاتي وصفيحة بلاستيكية لحماية الأخدود. الوقت من التنظيف إلى اللحام لا يزيد عن ساعتين ، يجب أن تكون قفازات اللحام نظيفة قبل أن يتم تنظيفها باستخدام الإيثانول اللامائي (أو الأسيتون) ، وتجنب الألياف القطنية المتصلة بسطح ماكينة اللحام.

  • معلمات عملية اللحام

سمك الجدار

طبقة اللحام

قطر قطب التنغستن

تيار اللحام

قطر السلك

تدفق غاز الأرجون

قطر الفوهة

مقبض اللحام

غطاء السحب

أنبوب

3-4

2

2.4

75-95

2.5

11-13

20-22

11-22

12

5-6

3

2.4

90-120

2.5

12-15

20-22

11-22

18

7-8

3-4

3.0

120-160

3.0

12-15

20-22

11-22

18

تجدر الإشارة إلى أنه في ظل شرط ضمان تكوين اللحام الجيد ، يجب اختيار لحام طاقة الخط الصغير قدر الإمكان ، ويجب ألا تكون درجة حرارة الطبقة البينية أعلى من 200 درجة مئوية لمنع الحبوب من النمو لفترة طويلة جدًا عند ارتفاع درجة الحرارة. يجب إجراء عملية اللحام تحت حماية الأرجون: يجب استخدام فوهة شعلة اللحام لحماية البركة المنصهرة ، ويجب استخدام غطاء سحب شعلة اللحام لحماية اللحام الساخن والسطح الخارجي لمنطقة الوصلة القريبة ، و يتم تعبئة الأنبوب بالأرجون لحماية خط اللحام والسطح الداخلي لمنطقة الوصلة القريبة. عندما يتم لحام أنبوب التيتانيوم ذو القطر الكبير ، يجب أن يستخدم عامل اللحام قناع غاز وغطاء واقي يدويًا لحماية الجزء الخلفي من حوض اللحام.

عند لحام الأنابيب ذات القطر الصغير أو الفتحة الثابتة ، يجب استخدام الورق القابل للذوبان في المكان الذي يكون فيه سطح أنبوب التيتانيوم 150-300 مم بعيدًا عن الأخدود (يجب أخذ قيمة أكبر وفقًا لقابلية التشغيل) لمنع ختم الورق القابل للذوبان من التلف بسبب الضغط المفرط في الأنبوب ، ثم يجب ملء غاز الأرجون لاستنفاد الهواء في الأنبوب. يجب شحن الأرجون بالكامل مسبقًا قبل اللحام ، ويجب تأجيل الأرجون بعد اللحام لتبريد المنطقة ذات درجة الحرارة العالية تمامًا ومنع أكسدة السطح.

فحص اللحام

يقوم عامل اللحام بتنظيف سطح الخرزة للحصول على مظهر جيد.

يجب أن يكون العرض 2 مم فوق حافة الأخدود. يجب أن يلبي ارتفاع مقدمة اللحام فيليه متطلبات التصميم ويجب أن يكون الشكل سلسًا. يجب أن تفي جودة السطح بالمتطلبات التالية: لا يُسمح بأي عيوب مثل قضم الحواف والتصدع وعدم الانصهار والمسامية وإدراج الخبث والرذاذ ؛ الارتفاع المتبقي للحام: عندما يكون سمك الجدار أقل من 5 مم ، 0 ~ 1.5 مم ؛ عندما يكون سمك الجدار أكبر من 5 مم ، يكون من 1 إلى 2 مم ؛ يجب ألا تزيد كمية الحافة المتداخلة على سطح اللحام c عن 10٪ من سمك الجدار ، ولا تزيد عن 1 مم.

يجب أن يتم فحص اللحامات السفلية عن طريق الاختراق وتعتبر خالية من الشقوق وأي عيوب سطحية أخرى. تحقق من لون سطح كل لحام ، مما يشير إلى تغير لون طبقة أكسيد السطح عند درجات حرارة مختلفة ، وخصائصها الميكانيكية ليست هي نفسها. (انظر الجدول 3) ملاحظة: يجب استخدام طريقة التخليل للتمييز بين الأكسدة ذات درجة الحرارة المنخفضة والأكسدة ذات درجة الحرارة العالية.

0 ردود

اترك تعليق

تريد الانضمام إلى مناقشة؟
لا تتردد في المساهمة!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

How to weld titanium and its alloy?

Titanium metal has been used for various fields due to its unparalleled advantages, such as lightweight, high strength, good resistance to high and low temperature, excellent crack resistance and corrosion resistance in wet chlorine gas. Welding titanium poses an especially significant challenge to many welders since the metal itself is a rather novel one for most industrial sectors. While many materials can be used in welding, none have the combination of durability, flexibility and strength that are found in titanium. This combination of characteristics makes the material extremely difficult to work with and it poses particular challenges even for skilled workers who are trained and experienced in welding. This is what makes titanium welding extremely demanding. Here we will discuss the welding of titanium and its alloy, if interested, please read on!

Weldability analysis

  • Embrittlement caused by contamination of interstitial elements

Titanium is an active chemical element at high temperatures. Titanium can absorb hydrogen rapidly above 300℃, absorb oxygen rapidly above 600℃, and absorb nitrogen rapidly above 700℃. If no effective protection is obtained during the welding and post-welding cooling process, plasticity will decrease and brittleness will increase. The carbon of titanium material is generally controlled below 0.1%, because when the carbon exceeds its solubility, it generates hard and brittle TiC with network distribution, which is easy to cause cracks.

  • Hot crack

Due to the titanium and titanium, alloy impurities content is less, it is not easy to produce hot cracks, which have high-quality requirements for the welding wire, unqualified welding wire will cause cracks, interlayers and other defects, a large number of impurities may cause welding hot cracks.

  • Delayed cracking may occur in the HEAT affected zone

During welding, the hydrogen in the pool and the base metal in the low-temperature zone diffuses to the HEAT affected zone, which leads to the accumulation of hydrogen in the heat-affected zone and causes cracks under adverse stress conditions.

  • Porosity

Porosity is the most common defect in welding titanium and titanium alloys. Generally is the weld porosity and fusion line porosity, porosity is generally located near the fusion line when the welding line energy is larger, but mainly in the welding area especially when the welding surface is polluted by water and oil.

Welding Technology

  • Welding method

GTAW welding method, direct current connection, using high-frequency arc ignition and attenuation of the arc extinguishing device welding machine.

  • Welding material

The selection of welding wire should make the tensile strength of the welding seam is not lower than the lower limit of the standard tensile strength of the annealed base metal, the plasticity and corrosion resistance of the welding seam after welding state is not lower than the annealed base metal or similar to the base metal, and the weldability is good.

The chemical composition of ER Ti-2 wire is shown in the table below.

Welding wiresTiFeCNO
ERTi-2Balance0.30.10.050.0150.25
Table 1
  • Selection of shielding gas and weld color

The purity of argon for welding should not be lower than 99.99%, the moisture should be less than 50mL /m³, and the dew point should not be higher than -40℃. It should not be used when the pressure of bottled argon is lower than 0.981MPa. The welding pool and the area where the internal and external surface temperature of the welding joint is higher than 400℃ are protected by argon gas.

Weld joints colorSilver Light yellowDark yellowPurple (metallic luster)Blue (metallic luster)Off-white, yellow-white
Argon gas purity99.99%98.7%97.8%97.5%97%96%
Welding qualityHigh qualityGood QualifiedQualifiedUnqualified Unqualified
Table 2
  • Weld Preparation

Effective measures should be taken to avoid mutual dissolving between steel and titanium in the welding process, keep the site clean and avoid using iron tools.

Groove processing. After cutting the titanium pipe, the grinder is used to polish the groove. The groove Angle is 30°±2.5° on one side and the blunt edge is 0.5 ~ 1.5mm. The processing of the groove should not cause the base metal to produce overheating discoloration. The inner and outer surfaces of the groove and its sides within 25mm shall be cleaned by the following procedure: polishing by polishing machine — polishing by sandpaper wheel — cleaning by acetone. Clean the welding wire with a sponge dipped in acetone, and carefully check whether there are cracks and interlayers near the base metal groove and the welding wire, and wait for the dry end of the groove before operation. If welding cannot be done in time, self-adhesive tape and a plastic sheet should be used to protect the groove. The time from cleaning to welding is not more than 2 hours, welder’s gloves should be clean before use must be cleaned with anhydrous ethanol (or acetone), avoid cotton fiber attached to the surface of the welder.

  • Welding process parameters

Wall thickness

Welding layer

Tungsten electrode diameter

Welding current

Wire diameter

The argon gas flow

The nozzle diameter

Welding handle

Drag cover

Tube

3-4

2

2.4

75-95

2.5

11-13

20-22

11-22

12

5-6

3

2.4

90-120

2.5

12-15

20-22

11-22

18

7-8

3-4

3.0

120-160

3.0

12-15

20-22

11-22

18

It is worth noting that, under the condition of ensuring good weld formation, small line energy welding should be selected as far as possible, and the interlayer temperature should not be higher than 200℃ to prevent the grain from growing up for too long at high temperature. The welding process shall be carried out under the protection of argon: the welding torch nozzle shall be used to protect the molten pool, the welding torch drag cover shall be used to protect the hot weld and the outer surface of the near joint area, and the pipe shall be filled with argon to protect the welding seam and the inner surface of the near joint area. When the large-diameter titanium pipe is welded, the welder shall use a gas mask and a hand-held protective cover to protect the back of the welding pool.

When welding tubes with a small diameter or fixed orifice, the soluble paper should be used at the place where the surface of the titanium tube is 150-300mm away from the groove (a larger value should be taken according to the operability) to prevent the seal soluble paper from being damaged by excessive pressure in the tube, and then argon gas should be filled to exhaust the air in the tube. Argon must be fully precharged before welding, and argon should be delayed after welding to fully cool the high-temperature area and prevent surface oxidation.

Welding inspection

The welder shall clean the bead surface to a good appearance.

The width should be 2mm over the edge of the groove. The height of the fillet weld toe should meet the design requirements and the shape should be smooth. The surface quality shall meet the following requirements: no defects such as edge biting, crack, non-fusion, porosity, slag inclusion and splash are allowed; Weld residual height: when the wall thickness is less than 5mm, 0 ~ 1.5mm; When the wall thickness is greater than 5 mm, it is 1 ~ 2mm; The amount of staggered edge on the surface of c weld shall not be greater than 10% of the wall thickness, and not greater than 1mm.

The bottom welds shall be penetrant inspected and shall be deemed to be free of cracks and any other surface defects. Check the color of the surface of each weld, which indicates the color change of the surface oxide film at different temperatures, and their mechanical properties are not the same. (See Table 3) Note: The pickling method should be used to distinguish low-temperature oxidation from high-temperature oxidation.

0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *