تصميم لحام TIG + MAG لأنبوب الفولاذ المقاوم للصدأ 304

بالمقارنة مع جميع اللحام بالأرجون ولحام الأرغون بالكهرباء ، تم تحسين كفاءة الإنتاج وجودة اللحام لأنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ TIG + MAG ، وقد تم استخدامها على نطاق واسع في لحام خطوط أنابيب محطة الطاقة. يتم استخدام المفصل الأفقي الثابت لجميع المواضع من الأنابيب ذات القطر الكبير من الفولاذ المقاوم للصدأ 304 بشكل أساسي في خط أنابيب زيت التشحيم لمحطة الطاقة. من الصعب اللحام ويتطلب جودة لحام أعلى وتشكيل سطح داخلي. مطلوب فحص PT و RT بعد اللحام.

يتميز لحام TIG أو اللحام بالقوس اليدوي بكفاءة منخفضة ولا يمكن ضمان جودة اللحام الرديئة. نحن نستخدم الطبقة السفلية لسلك اللحام الداخلي والخارجي TIG ، وملء اللحام MAG وطبقة سطح الغطاء للحصول على وصلات لحام جيدة. بالمقارنة مع الفولاذ الكربوني والفولاذ منخفض السبائك ، فإن معدل التمدد الحراري والتوصيل للفولاذ المقاوم للصدأ TP304 أكبر ، وتدفق المسبح والتشكيل ضعيف خاصة في اللحام بجميع المواضع. في عملية اللحام MAG ، يجب أن يكون طول امتداد سلك اللحام أقل من 10 مم ، ويجب الحفاظ على سعة تأرجح شعلة اللحام المناسبة والتردد والسرعة ووقت الاحتفاظ بالحافة. يجب ضبط زاوية شعلة اللحام في أي وقت لجعل حافة سطح اللحام تلتحم بدقة ، وتشكيل جيد لضمان جودة طبقة التعبئة والغطاء.

تم استخدام عينة أنبوب فولاذي TP304 بحجم 530 مم * 11 مم ، دعامة لحام بقوس التنغستن الأرجون اليدوي ، تعبئة اللحام بالغاز المختلط (CO2 + Ar) ولحام الغطاء ، اللحام الأفقي الثابت لجميع المواضع. قبل اللحام يجب القيام ببعض مشاريع التحضير:

1. تنظيف الأوساخ مثل الزيت والصدأ ، وتلميع الأخدود ونطاق 10 مم المحيط ؛

2. التجميع وفقًا للحجم ، لحام تحديد المواقع باستخدام الأرضية الثابتة (2 ، 7 ، 11 نقطة لكتلة تحديد المواقع الثابتة) ، يمكن أيضًا استخدام اللحام الصلب بنقطة الأخدود ؛

3. الأنبوب محمي بغاز الأرجون.

عملية اللحام TIG

معلمات اللحام

يتم استخدام قطب التنغستن 2.5 مم WCE-20. يمتد قطب التنغستن من 4 إلى 6 مم بدون التسخين المسبق ، وقطر الفوهة 12 مم

سلك لحامODاللحام الحالي I / Aجهد القوس U / Vتدفق الغاز لتر / دقيقةع النقاء ،٪قطبية
TIG-ER3082.580-9012-14إيجابي 9-12 دعم 9-399.99DCSP

سير العملية

  • اللحام الأفقي الثابت لجميع المواضع صعب. من أجل منع الترهل الداخلي لدرزة اللحام ، يتم استخدام جزء اللحام في الموضع العلوي (60 درجة على كلا الجانبين من ست نقاط) لملء السلك ، ويتم استخدام أجزاء اللحام الرأسية والأفقية لملء السلك كدعم اللحام.
  • قبل بدء القوس ، يجب ملء الأنبوب بغاز الأرجون لتنظيف الهواء. في عملية اللحام ، يجب ألا يتلامس سلك اللحام مع قطب التنغستن أو أن ينتقل مباشرة إلى منطقة عمود القوس بالقوس ، وإلا فإن إدراج التنغستن سوف يعلق في خط اللحام ويتلف ثبات القوس.
  • ابدأ اللحام من ما يقرب من 6 نقاط لجعل قطب التنغستن دائمًا عموديًا على محور الأنبوب الفولاذي ، والذي يمكنه التحكم بشكل أفضل في حجم البركة المنصهرة ، وجعل الفوهة تحمي البركة المنصهرة بالتساوي من الأكسدة.
  • يقع الجزء الأقصى من التنجستن على بعد حوالي 2 مم من قطعة اللحام ، ويجب إرسال سلك اللحام إلى الطرف الأمامي لحوض اللحام على طول الأخدود. يتم تسخين القوس مسبقًا في أحد طرفي الأخدود بعد الإشعال ، ويتم إرسال أول قطرة من سلك اللحام على الفور لصهر المعدن بعد صهر المعدن ، ثم يتم إرسال القطرة الثانية من سلك اللحام لإذابة المعدن في الطرف الآخر نهاية الأخدود ، ثم يتأرجح القوس بشكل جانبي ويبقى على كلا الجانبين لفترة من الوقت بحيث يتم إرسال سلك اللحام بالتساوي وبشكل متقطع إلى البركة المنصهرة. عند 12 نقطة ، يتم تلميع النهاية في منحدر ، ويتم تعليق السلك عند اللحام بالمنحدر ، ويتم صهره في فتحة إغلاق بقوس. يجب الانتباه لتقليل تدفق الغاز الواقي الداخلي إلى 3 لتر / دقيقة في نهاية اللحام لمنع اللحام من التقعر بسبب ضغط الهواء الزائد.

عملية اللحام MAG

معلمات اللحام

قطر الفوهة 20 مم ، المسافة بين الفوهة والعينة 6 ~ 8 مم ، درجة الحرارة بين الطبقات أقل من 150 ℃ ، وسمك اللحام 11 مم.

إن خلط الغاز الواقي مع نسبة Ar80٪ + CO2 20٪ (الحجم) يجعل قوس AR مستقرًا ، ودفقة صغيرة ، ويسهل الحصول على انتقال نفاث محوري. تتغلب أكسدة القوس على عيوب اللحام بالأرجون ، مثل التوتر السطحي العالي ، والمعادن السائلة السميكة ، والانحراف السهل لبقع الكاثود ، وتحسن عمق تغلغل اللحام.

سلك لحامODاللحام الحالي I / Aجهد القوس U / Vغاز التدريعتدفق الغاز لتر / دقيقةقطبية
E-308L1.0100-11017-19إيجابي 80٪ Ar + 20٪ CO2، Backing Ar9-12,3DCEP

عملية التشغيل

  • الفحص قبل اللحام: افحص الفوهة وتنظيف الفوهة الموصلة وتدفق الغاز وضرب السطح السفلي ودرجة الحرارة بين الطبقات.
  • عند اللحام بالغاز في الحشوة ، طبقة سطح الغطاء ، سيؤثر طول سلك اللحام الممتد على استقرار عملية اللحام. سيؤدي طول التمديد الطويل جدًا إلى زيادة قيمة مقاومة السلك وارتفاع درجة حرارة السلك ، مما يتسبب في تناثر السوائل وتشكيل اللحام الضعيف ؛ سيؤدي طول الامتداد القصير جدًا إلى زيادة التيار ، ويتم تقصير المسافة بين الفوهة وقطعة العمل لتسبب ارتفاع درجة الحرارة ، مما قد يتسبب في تناثر البقع لإغلاق الفوهة ، مما يؤثر على تدفق الغاز وتشكيل حبة اللحام.
  • أثناء اللحام ، تكون زاوية مسدس اللحام متعامدة مع محور الأنبوب لتجنب المسام وإدراج الخبث في خط اللحام. تأرجح السعة الصغيرة ، يظل كلا الجانبين أسرع قليلاً في السرعة المتوسطة ، مما يمكن أن يتجنب التماس اللحام المحدب وغير المستوي ؛ في عملية اللحام ، يجب استخدام سعة التأرجح المنتظمة والمناسبة وتردد شعلة اللحام للتأكد من أن حجم سطح اللحام وحافة طبقة الغطاء مدمجة بشكل صحيح.
0 ردود

اترك تعليق

تريد الانضمام إلى مناقشة؟
لا تتردد في المساهمة!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

A TIG+MAG welding design of 304 Stainless steel pipe

Compared with all argon welding and argon-electric welding, the production efficiency and welding quality of stainless steel pipe TIG+MAG welding are greatly improved, and it has been widely used in power plant pipeline welding. The horizontal fixed all-position joint of 304 stainless steel large-diameter pipe is mainly used in power plant lubricating oil pipeline. It is difficult to weld and requires higher welding quality and inner surface forming. PT and RT inspection is required after welding.

TIG welding or manual arc welding has low efficiency and poor welding quality can not be guaranteed. We use TIG inner and outer filling wire welding bottom layer, MAG welding filling and cover surface layer to get good welding joints. Compared with carbon steel and low alloy steel, the thermal expansion rate and conductivity of TP304 stainless steel are larger, and the pool flow and forming are poor especially in the all-position welding. In the process of MAG welding, the extension length of the welding wire must be less than 10mm, and the appropriate welding torch swing amplitude, frequency, speed and edge retention time should be maintained. The Angle of the welding torch should be adjusted at any time to make the weld surface edge fuse neatly, good forming to ensure the quality of the filling and cover layer.

The sample TP304 steel pipe with size 530mm *11mm, manual argon tungsten arc welding backing was used, mixed gas (CO2+Ar) welding filling and cover welding, horizontal fixed all-position welding. Before welding , we should do some preparation projects:

1. Clean up dirt such as oil and rust, and polish the groove and the surrounding 10mm range;

2. Assembly according to the size, the positioning welding using the floor fixed (2, 7, 11 points for the positioning block fixed), can also use groove point solid welding;

3. The tube is protected by argon gas.

TIG welding process

Welding parameters

2.5mm WCE-20 tungsten electrode is used. The tungsten electrode extends 4~6mm without preheating, and the nozzle diameter is 12mm

Welding wireO.DWelding current I/AArc voltage U/VGas flow L/minAr purity, %Polarity
TIG-ER3082.580-9012-14Positive9-12Backing 9-399.99DCSP

Operation process

  • The horizontal fixed all-position welding of the pipe is difficult. In order to prevent the internal sag of the welding seam, the overhead position welding part (60°on both sides of six points) is used to fill the wire, and the vertical and horizontal welding parts are used to fill the wire as the backing welding.
  • Before starting the arc, the tube should be filled with argon to clean the air. In the welding process, the welding wire should not contact with the tungsten electrode or go directly into the arc column area of the arc, otherwise, tungsten inclusion will be caught in the weld seam and the arc stability will be damaged.
  • Start welding from close to 6 points to make the tungsten electrode always perpendicular to the axis of the steel pipe, which can better control the size of the molten pool, and make the nozzle evenly protect the molten pool from oxidation.
  • The extreme part of the tungsten is about 2mm away from the welding piece, and the welding wire should be sent to the front end of the welding pool along the groove. The arc is preheated at one end of the groove after ignition, and the first drop of welding wire is immediately sent to melt the metal after the metal is melted, and then the second drop of welding wire is sent to melt the metal at the other end of the groove, and then the arc swings laterally and stays on both sides for a while so that the welding wire is evenly and intermittently sent to the molten pool. At 12 points, the end is polished into a slope, and the wire is suspended when welding to the slope, it is melted into a hole closure with an arc. Attention should be paid to reduce the internal protective gas flow to 3L/min at the end of welding to prevent the weld from concave due to excessive air pressure.

MAG welding process

Welding parameters

The diameter of the nozzle is 20mm, the distance between the nozzle and the specimen is 6~8mm, the temperature between layers is less than 150℃, and the thickness of the welding seam is 11mm.

Mixing protective gas with Ar80%+CO2 20% ratio (volume) makes AR arc stable, small splash, easy to obtain axial jet transition. The oxidation of arc overcomes the defects of argon welding, such as high surface tension, thick liquid metal and easy drift of cathode spots, and improves the weld penetration depth.

Welding wireO.DWelding current I/AArc voltage U/VShielding gasGas flow L/minPolarity
E-308L1.0100-11017-19Positive 80%Ar+20%CO2,Backing Ar9-12,3DCEP

The operation process

  • Inspection before welding: Inspect the nozzle, conductive nozzle cleaning, gas flow, hit the bottom surface, temperature between layers.
  • When gas welding in the filling, cover surface layer, the length of welding wire extended will affect the stability of the welding process. Too long extension length will increase wire resistance value and wire overheating, causing splashing and poor weld forming; a too short extension length will increase the current, the distance between the nozzle and the workpiece is shortened to cause overheating, which may cause splashes to block the nozzle, thus affecting the gas flow and weld bead forming.
  • During welding, the welding gun Angle is perpendicular to the pipe axis to avoid pores and slag inclusion in the welding seam. Small amplitude swing, both sides stay slightly faster in the middle speed, which can avoid the welding seam convexly, uneven; In the welding process, uniform and appropriate swing amplitude and frequency of the welding torch should be used to ensure that the welding surface size and the edge of the cover layer are fused properly.
0 replies

Leave a Reply

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *